منتدى عام يناقش كافة الامور المتعلقة بقرية مسير التابعة لمركز كفرالشيخ بجمهورية مصر العربية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 الشامل في إصابات الجهاز العصبي المركزي وكيفية الرعاية للمصاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 566
تاريخ التسجيل : 03/12/2011

مُساهمةموضوع: الشامل في إصابات الجهاز العصبي المركزي وكيفية الرعاية للمصاب   الأحد 11 ديسمبر - 1:37:01


لمحة تشريحية عن الجهاز العصبي المركزي
--------------------------------------------------------------------------------

يتكون الجهاز العصبي المركزي في الإنسان من الدماغ Brain و النخاع الشوكي أو الحبل الشوكي Spinal Cord.

يتكون الدماغ من :
1) المخ Cerebrum.
2) جذع المخ Brainstem , و الذي يتضمن الدماغ الأوسط Midbrain و الجسر Pons و النُخاع المستطيل Medulla Oblongata.
3) المُخيخ Cerebellum.


http://www.nursing4all.com/forum/upl...?do=get&id=911


أولاً : المخ

تكون أجسام العصبونات في المخ مُتركزة في الطبقة الخارجية (قشرة المخ) Cortex Cerebral و يكون لونها رمادياً و لهذا تُسمى المادة الرمادية Grey Matter بينما تتوضع محاور العصبونات في الداخل و يكون لونها أبيضاً و لهذا تُسمى المادة البيضاء Matter White . يوجد في المادة البيضاء تجمعات لأجسام عصبونات و هذه التجمعات تُسمى نواة Nucleus أو عُقدة Ganglion. بينما بكون العكس في الحبل الشوكي أي أن المادة البيضاء (محاور العصبونات) في الخارج و المادة الرمادية (أجسام العصبونات) في الداخل.

يقسم الشق الطولاني الأنسي (الداخلي) Fissure Medial Longitudinal المخ إلى نصفين غير مُنفصلين تماماً عن بعضهما البعض , و هما نصف الكُرة المخي الأيمن Cerebral Hemisphere Rightو نصف الكُرة المخي الأيسر Hemisphere Left Cerebral. يتحكم نصف الكُرة الأيمن بالجانب الأيسر من الجسم و بالعكس نصف الكُرة الأيسر يتحكم بالجانب الأيمن من الجسم , و أحدهما يكون نصف الكُرة المُخي المُسيطر Dominant Cerebral Hemisphere, فالأشخاص الذين يستعملون اليد اليمنى يكون نصف الكُرة المخي الأيسر هو المُسيطر عندهم و الأشخاص الذين يستعملون اليد اليسرى يكون نصف الكُرة المخي الأيمن هو المُسيطر عندهم . و بما أن أغلب الناس يستخدمون اليد اليمنى فإن الغالب أن يكون نصف الكُرة المخي الأيسر هو المُسيطر.
تتجعد المادة الرمادية في المخ على شكل تلافيف Gyri و مُفرده تلفيف Gyrus والهدف منها زيادة مساحة سطح المُخ ، و يوجد بين التلافيف شقوق و هذه الشقوق لها أسماء و هي مهمة في معرفة التلافيف المختلفة من المخ و سوف نذكر التلافيف و الشقوق المهمة منها و وظائفها.

ينقسم كل من نصفي الكرة المخية في السطح الخارجي إلى أربعة (4) فصوص , و هي :

1. الفص الجبهي Lobe Frontal : و هو مسؤول عن التحكم بالعواطف و الإنفعالات في الإنسان و شخصيته , و كذلك مهم لتعلم و ممارسة المهارات الحسية الحركية المُعقدة , فالأشخاص الذين لديهم تلف في هذا الفص لا يُقدّرون المواقف الاجتماعية و كيفية التصرف الملائم في هذه المواقف و لا يستطيعون أن يتحكموا بعواطفهم ، فتراهم يضحكون تارة و يبكون تارة و أي شيء يخطر على بالهم يقومون به دون تقييمه ما إذا كان فعلا مُناسبا في هذا الموقف أم لا . كذلك يحتوي التلفيف الجبهي السُفلي في الجزء الخلفي منه في نصف الكرة المُخي المُسيطر على منطقة بروكا Broca area وهي المنطقة المسؤولة عن التكلم و تلفها يؤدي إلى الحُبسة الحركية Motor Aphasia حيث أن الشخص المُصاب يعرف ما يريد أن يقوله و لكنه لا يستطيع أن يتكلم أو يكون كلامه بطيء و غير مفهوم بالرغم من عدم وجود شلل في عضلات اللسان و الحلق و الحنجرة .
يحوي التلفيف أمام الشق المركزي Precentral Gyrus و جدار الشق المركزي Central Sulcus الأمامي على القشرة الحركية Motor Cortex المسؤولة عن حركة العضلات الإرادية في الجانب المُعاكس من الجسم , أي القشرة الحركية في نصف الكرة المخي الأيمن مسؤولة عن حركة عضلات الجانب الأيسر من الجسم و بالعكس القشرة الحركية في نصف الكرة المخي الأيسر مسؤولة عن حركة عضلات الجانب الأيمن من الجسم , و تلف هذه المنطقة يؤدي إلى شلل في الجانب المُعاكس من الجسم . في القشرة الحركية تكون أعضاء الجسم ممثلة بالمقلوب , أي الجزء السُفلي من القشرة الحركية يتحكم في اللسان و الحنجرة و من ثم الوجه و هكذا و في الأعلى تكون منطقة التحكم بعضلات القدم.

2. الفص الجداري Lobe Parietal : و يحتوي على التلفيف خلف المركزي Postcentral Gyrus و هذا التلفيف مع الجدار الخلفي للشق المركزي يحتويان على القشرة الحسيّة Sensory Cortex المسؤولة عن الإحساس في الجانب المُعاكس من الجسم ، و تلف هذه المنطقة يؤدي إلى فقد الإحساس في الجانب المُعاكس من الجسم و تكون أعضاء الجسم ممثلة بالمقلوب كما هو في القشرة الحركية.

3. الفص الصدغي Lobe Temporal : يحتوي التلفيف الصدغي العلوي Superior Temporal Gyrus على مناطق السمع و كذلك يحتوي على التلفيف الهامشي الفوقي Supramarginal Gyrus و التلفيف الزاوي Marginal Gyrus و هما يحتويان على الذاكرة الخاصة بالكلمات المقروءة و المكتوبة و تلف هذه المنطقة يؤدي إلى خلل القراءة (صعوبة القراءة و تعلمها) Dyslexia.

4. الفص القفوي Lobe Occipital : يقع في مؤخرة المخ و يحتوي على مركز الإبصار و تلف المنطقة يؤدي إلى العمى.

كما ذكرنا سابقاً فإن نصفي المخ ليسا مفصولين عن بعضهما تماماً , يمكن القول بأنهما مفصولان عن بعضهما في الجزء العلوي , ففي الجزء الداخلي يتصلان مع بعضهما البعض بواسطة الجسم الثفني Corpus Callosum و هو عبارة عن ألياف عصبية (محاور عصبونات) توصل بين مناطق متشابهة في نصفي المخ. و فوقه يكون التلفيف الحِزامي Gyrus Cingulate و هو جزء من الجهاز الحُوفي system Limbic و الذي يتحكم في العواطف و الأحاسيس لدى الإنسان. يتوضع البطين الجانبي (الوحشي) Ventricle Lateral تحت الجسم الثفني , و يوجد بُطينان منه , و احد أيمن و آخر أيسر و يتصل كل منهما بالبطين الثالث Ventricle Third بواسطة الثُقبة بين البُطينات Foramen Interventricular أو ثُقبة مونرو Foramina of Munro و يتصل البُطين الثالث بالبطين الرابع Ventricle Fourth الذي يقع في جذع الدماغ بواسطة مَسال سيلفيوس Sylvius Aqueduct of الذي يعبر خلال الدماغ الأوسط. و بعدها يتصل البطين الرابع بالقناة المركزية Central Canal في الحبل الشوكي و هذه الأربعة بُطينات و القناة المركزية تحتوي على السائل المُخي الشوكي (أو النُخاعي) Fluid CerebroSpinal.

الدماغ الأوسط Midbrain و الجسر Pons و النُخاع المُستطيل Medulla Oblongata يكونون جذع الدماغ Brainstem . يقع الدماغ الأوسط فوق الجسر و الجسر فوق النُخاع المُستطيل و الذي يكون مُتصلاً بالحبل الشوكي و خلفهم يقع المُخيخ Cerebellum , و يتصل المُخيخ بجذع الدماغ عن طريق السويقة المُخيخية العلوية Superior Cerebellar Peduncle و السويقة المُخيخية السُفلى Inferior Cerebellar Peduncle. يوجد في الدماغ الأوسط مراكز ردة الفعل البصري , مثال ذلك عندما تلمس يداك شيء أو يلفت نظرك شيء و تُريد أن تراه أو تتفحصه عن قرب فإنك تلتفت نحوه و تركز بصرك عليه أو تقربه منك و هكذا ، و كذلك يحتوي الدماغ الأوسط على مراكز ردة الفعل السمعي , مثال ذلك تسمع صوتاً ما فتلتفت نحو مصدر الصوت لترى ما هو ، كما يحتوي الدماغ الأوسط على نواة للأعصاب القحفية الثالث و الرابع و الخامس .

يحتوي الجسر على نوى الأعصاب القحفية الخامس و السادس و السابع و الثامن , قي حين يحتوي النخاع المستطيل على نوى الأعصاب القحفية التاسع و العاشر و الحادي عشر و الثاني عشر . و الأعصاب القحفية Cranial Nerves تُشكل جزء من الجهاز العصبي المُحيطي Peripheral Nervous System و سوف نذكر أسمائها بالترتيب التسلسلي مع وظيفتها :

1. العصب الشمي Olfactory Nerve المسؤول عن حاسة الشم لدى الإنسان.
2. العصب البصري Optic Nerve المسؤول عن الإبصار لدى الإنسان.
3. العصب المُحرك للعين Oculomotor Nerve و يُغذي عضلات العين الخارجية المسؤولة عن حركة العين كلها ما عدا العضلة المستقيمة الوحشية و العضلة المائلة العلوية. و يحمل معه ألياف عصبية ودية Sympathetic Fibers مسؤولة عن ردة فعل العين للضوء (المُنعكس الضيائي) Light reflex و كذلك مُنعكس التكيف Accommodation Reflex مثال ذلك تكيف العين للقراءة عن قرب.
4. العصب البكري Trochlear Nerve والذي يُغذي العضلة المائلة العلوية للعين.
5. العصب الثُلاثي التوائم Trigeminal Nerve وهو عصب حسي للوجه (الإحساس) و فروة الرأس و كذلك يحمل ألياف حركية لعضلات المضغ .
6. العصب المُبعد Abducens Nerve و يُغذي العضلة المستقيمة الوحشية للعين.
7. العصب الوجهي Facial Nerve و يُغذي العضلات السطحية للوجه (عضلات التعبير مثل الإبتسام و العبوس) و يحمل ألياف حسية للألم و الحرارة من الأذن و كذلك ألياف حسية للتذوق في الثلثين الأماميين من اللسان و ألياف لاودية Parasympathetic Fibers للغدد اللعابية.
8. العصب الدهليزي القوقعي Vestibulcochlear Nerve , العصب المسؤول عن السمع و التوازن عند الإنسان.
9. العصب اللساني البلعومي Glossopharyngeal Nerve , يحمل ألياف حسية من الثلث الأخير من اللسان و ألياف لاودية للغدد اللعابية و ألياف حركية لعضلات البلعوم.
10. العصب المُبهم Vagus Nerve و يحمل ألياف لاودية Parasympathetic Fibers لأعضاء الصدر و الجهاز الهضمي و القلب , فمثلاً تنبيه العصب المُبهم يُقلل من سرعة ضربات القلب و يزيد من حركة الأمعاء. و كذلك يحمل ألياف حركية لعضلات الحلق و البلعوم و الحنجرة.
11. العصب الإضافي Accessory Nerve و يُغذي عضلات الحنجرة و البلعوم مع العصب المُبهم و فرع منه يُغذي عضلات إرادية في الرقبة.
12. العصب تحت اللسان Hypoglossal Nerve و هو العصب المُحرك للسان أي يُغذي عضلات اللسان.

ثانياً : جذع الدماغ

يتألف جذع الدماغ من الدماغ الأوسط Midbrain و الجسر Pons و النُخاع المُستطيل Medulla Oblongata (البصلة السيسائية) . يقع الدماغ الأوسط فوق الجسر و الجسر فوق النُخاع المُستطيل و الذي يكون مُتصلاً بالحبل الشوكي و خلفهم يقع المُخيخ Cerebellum , و يتصل المُخيخ بجذع الدماغ عن طريق السويقة المُخيخية العلوية Superior Cerebellar Peduncle و السويقة المُخيخية السُفلى Inferior Cerebellar Peduncle. يوجد في الدماغ الأوسط مراكز ردة الفعل البصري , مثال ذلك عندما تلمس يداك شيء أو يلفت نظرك شيء و تُريد أن تراه أو تتفحصه عن قرب فإنك تلتفت نحوه و تركز بصرك عليه أو تقربه منك و هكذا ، و كذلك يحتوي الدماغ الأوسط على مراكز ردة الفعل السمعي , مثال ذلك تسمع صوتاً ما فتلتفت نحو مصدر الصوت لترى ما هو ، كما يحتوي الدماغ الأوسط على نواة للأعصاب القحفية الثالث و الرابع و الخامس .
يحتوي الجسر على نوى الأعصاب القحفية الخامس و السادس و السابع و الثامن , قي حين يحتوي النخاع المستطيل على نوى الأعصاب القحفية التاسع و العاشر و الحادي عشر و الثاني عشر . و الأعصاب القحفية Cranial Nerves تُشكل جزء من الجهاز العصبي المُحيطي Peripheral Nervous System .

ثالثاً : المخيخ

يُنظم المخيخ حركات العضلات لتكون مُتناغمة و كذلك التوازن عند الإنسان حيث أنه مسؤول عن الإحساس بوضع الجسم في الفضاء , فإذا كان لدى شخص تلف في المخيخ فإنه يترنح أثناء المشي و لا يستطيع أن يسير في مسار مستقيم و كذلك ترتجف يداه عندما يريد أن يلتقط شيء ما , و كذلك كلامه يكون بطيء و غير واضح و ارتجالي.

رابعاً : الحبل الشوكي

يبدأ النخاع الشوكي بعد النخاع المستطيل (البصلة السيسائية) و يمتد للأسفل في القناة الفقارية Vertebral Canal في العمود الفقاري Vertebral Column إلى الفقرة القطنية الثانية و بعدها ينتهي على شكل ذنب الفرس Cauda Equina. و المادة الرمادية في الحبل الشوكي تكون على شكل حرف H و الذراع الأمامي يُسمى القرن الأمامي Anterior Horn و الخلفي القرن الخلفي Posterior Horn و على الجانب القرن الجانبي (الوحشي) Lateral Horn و المادة الرمادية تتكون من أجسام العصبونات . ينشأ من القرن الأمامي الجذر الحركي Motor Root و منه الأعصاب الحركية للعضلات الإرادية , بينما يشكل القرن الخلفي الجذر الحسي الذي تصله الأعصاب الحسية الآتية من أعضاء مختلفة من الجسم . وتجري القناة المركزية في وسط المادة الرمادية . المادة البيضاء و التي تتكون من محاور العصبونات تُحيط بالمادة الرمادية في الحبل الشوكي وهي عبارة عن ألياف عصبية صاعدة , مثل السبيل الشوكي المُخيخي Spinocerebellar tract و الذي يحمل معلومات حسية وضعية للمخيخ حتى يتمكن الشخص من التوازن و تعديل وضعه , و مثال آخر السبيل الشوكي السريري Spinothalamic tract و الذي يحمل الإحساس الحراري للسرير (أو المهاد) Thalamus في المخ حتى يتمكن الجسم من تنظيم حرارته. و ألياف عصبية هابطة مثل السبيل القشري الشوكي tract Corticospinal و الذي يحمل الأوامر من القشرة الحركية إلى القرن الأمامي و منه للأعصاب الحركية عن طريق الجذر الحركي لكي يقوم الجسم بالحركة المطلوبة منه حسب الموقف.

http://www.nursing4all.com/forum/upl...?do=get&id=912

تخرج الأعصاب الحركية من الحبل الشوكي على شكل أزواج , أي عصب واحد من يمين و آخر من يسار الجهة الأمامية للحبل الشوكي, و تدخل الأعصاب الحسية كذلك في جانبي الحبل الشوكي من الخلف واحد من اليمين و الآخر من اليسار , أي زوج حركي و زوج حسي. وهذا هو الحال على طول الحبل الشوكي وذلك ليغذي كل أعضاء الجسم وينقل منها المعلومات للدماغ. وتدعى المناطق التي تخرج منها الأعصاب في الحبل الشوكي بالمناطق الشوكية (النُخاعية) Spinal Segments , تُسمى هذه المناطق حسب الفقرة في العمود الفقاري و يوجد 31 منطقة شوكية مُقسمة كالآتي :
:: 8 مناطق عُنقية (في الرقبة) Cervical Segments (C1,C2,C3,C4,C5,C6,C7,C8)
:: 12 منطقة صدرية Thoracic Segments (T1,T2,T3,T4,T5,T6,T7,T8,T9,T10,T11,T12).
:: 5 مناطق قطنية Lumbar Segments (L1,L2,L3,L4,L5).
:: 5 مناطق عجزية Sacral Segments (S1,S2,S3,S4,S5).
:: 1 منطقة عُصعصية Coccygeal Segment .

و تمثل هذه الأرقام عدد الأعصاب الشوكية (النخاعية) Spinal Nerves التي تنشأ من الحبل الشوكي و تحمل نفس تسمية المنطقة التي تنشأ منها , مثال , العصب الشوكي الصدري الأول T1 Spinal Nerve ينشأ من المنطقة الشوكية الصدرية الأولى T1 Spinal Segment .



أسباب إصابة النخاع الشوكي
--------------------------------------------------------------------------------

إن أكثر أسباب إصابة النخاع الشوكي شيوعاً هي كسور أو رضوض الظهر أو العنق ( أي إصابة العمود الفقري الذي يحيط بالنخاع الشوكي) ، وغالباً ما يؤدي هذا إلى أذية في النخاع الشوكي داخل العمود الفقري (تدعى أحياناً إصابة رضية ) .

الإصابة الرضية

تحدث الأذيات الشوكية بسبب :

1. حوادث السير على الطرقات.
2. الحوادث المنزلية المتصلة بعمل ما.
3. الإصابات الرياضية.
4. الأذى والاعتداء الذاتي.
5. المضاعفات بعد العمليات الجراحية .
6. تشوه العمود الفقري .

الإصابة غير الرضية

كما يمكن أن تنتج إصابة النخاع الشوكي بسبب إصابة غير رضية ، والأمثلة تشمل:

:: التهاب خلايا الأعصاب الشوكية (البكتيري أو الفيروسي ) .
:: الأكياس أو الأورام التي تضغط على النخاع الشوكي.
:: انقطاع تزويد الدم إلى النخاع الشوكي (مما يسبب تلف النخاع) .
:: الظروف الطبية الخلقية ( أي الموجودة منذ الولادة ) التي تؤثر على تركيبة العمود الفقري كالشوك المشقوق.

تأثير الإصابة الرضية

الإصابة الأولية :

لا تخترق الإصابات البدئية عادة النخاع الشوكي ، ومع ذلك فهي تسبب الضرر والأذية في الاستطالات المحورية للخلايا العصبية . ويعتقد بأن الأذية في النخاع الشوكي الناجمة عن الحوادث الرضية تحدث نتيجة لتمدد أو (ذبول) النخاع الشوكي عندما تكون الفقرات منزاحة ، أو بسبب الضرر المباشر على النخاع الشوكي بواسطة أجزاء من الفقرات المكسورة . بينما تنجم إصابة النخاع الشوكي غير الرضية عن الضغط الحاصل على النخاع الشوكي من الأكياس أو الأورام أو أي انقطاع في تزويد الدم للنخاع الشوكي .

- تستمر آثار الإصابة الرضية بعض الوقت بعد الإصابة الأولية (وهي الفترة التي تعرف بالصدمة الشوكية) . يمكن أن تدوم الصدمة الشوكية حتى ستة أسابيع ، وهي تفسر من جهة بحدوث الكدمات والتورم في النخاع الشوكي نتيجة ضغط العظام المحيطة به ، ومن جهة أخرى تفسر بنقص الأكسجين الناجم عن انقطاع التروية الدموية إلى نسيج النخاع الشوكي .

- قد تؤدي الصدمة الشوكية إلى حدوث المزيد من الضرر والأذية في النخاع الشوكي ، وكذلك فإن حدوث أي نزيف في المنطقة المصابة يمكن أن يسبب التلف .
خلال الأيام القليلة الأولى بعد الإصابة تهاجر الكريات البيضاء نحو المنطقة المصابة لإزالة بقايا الخلايا المتضررة مما يؤدي غالباً إلى المزيد من الضرر . أي بمعنى آخر فإنه وخلال أسابيع قليلة من الإصابة الأولية تتم إزالة النسيج المتضرر بعيداً بواسطة الخلايا المتخصصة .

إصابة النخاع الشوكي الكاملة وغير الكاملة :

الأذية الكاملة : الأذية الكاملة هو المصطلح المستخدم لوصف ضرر النخاع الشوكي بالكامل ، والذي يسبب خسارة كاملة وعادة دائمة في القدرة على إرسال النبضات الحسية والعصبية الحركية وبالتالي الخسارة الكاملة والدائمة للوظيفة العصبية تحت مستوى الإصابة ، وهذا سوف يؤدي أيضاً إلى شلل كامل في النصف السفلي من الجسم أو حتى الشلل الرباعي.

الأذية غير الكاملة : الأذية غير الكاملة هي المصطلح المستخدم لوصف الضرر الجزئي في النخاع الشوكي , ونتيجة هذا الضرر تبقى بعض الوظائف الحركية والحسية سليمة , فبعض الناس الذين يعانون من إصابة غير كاملة قد تكون لديهم بعض الإحساس الطبيعي لكن الحركة تكون معدومة أو قليلة ، آخرين قد تكون لديهم الحركة أو الإحساس معدوم أو قليل ، فالإصابات الشوكية غير الكاملة تختلف بشكل كبير من شخص إلى آخر . وتعتمد أثار الأضرار غير الكاملة على المنطقة المصابة من النخاع الشوكي (الأمامية , الخلفية , الجانبية) ، وإصابة كل منطقة من النخاع الشوكي تؤدي إلى أعراض معينة ندعوها متلازمة باسم تلك المنطقة .



أشكال الإصابة في أذيات النخاع الشوكي
--------------------------------------------------------------------------------

تعتمد أثار أذية النخاع الشوكي على المنطقة المصابة منه (الأمامية , الخلفية , الجانبية) ، وإن إصابة كل منطقة من هذه المناطق يؤدي إلى أعراض معينة ندعوها متلازمة تسمى باسم تلك المنطقة .

1. متلازمة النخاع الأمامي
2. متلازمة الشريان الأمامي
3. متلازمة النخاع الخلفي
4. متلازمة النخاع المركزي
5. متلازمة براون وسيكارد
6. متلازمة أذية المخروط وذيل الفرس
7. الشلل النصفي


أولاً : متلازمة النخاع الأمامي

وهي تنجم عن الانحناء للأمام (فرط الثني) ، وتكون الأذية عادة في الفقرات الرقبية . كما يمكن أن تنتج الأذية عن ضرب الرأس من الخلف أو بأن يسقط الشخص المصاب إلى الخلف أو عن ضرب مؤخرة الرأس , حيث أن الانحناء العنيف للرقبة يسبب الانزياح الأمامي الحاد للفقرات والتي تضغط على مقدمة النخاع .
- تشمل الأعراض الناجمة عن هذا النوع من الأذية إلى فقدان السيطرة على العضلات , وانخفاض القدرة على الإحساس بالألم ودرجة الحرارة في مناطق الجسم تحت مستوى الإصابة , بينما الشعور باللمس الأولي (الاستقبال الحسي) والإحساس بموضع الطرف (حس الوضعية) والاهتزاز تكون نسبياً غير متأثرة لأن هذه الوظائف تنتقل في مؤخرة النخاع الشوكي .

ثانياً : متلازمة الشريان الأمامي

تماثل هذه المتلازمة متلازمة النخاع الأمامي لكنها قد تحدث بسبب انقطاع تروية الدم إلى الجزء الأمامي من النخاع ، وحيث أن مؤخرة النخاع لها تزويد منفصل بالدم فإنها لا تتأثر هنا .
- يحدث في هذه المتلازمة خسارة في الوظيفة الحركية اللاإرادية والوظيفة الحسية أسفل مستوى الإصابة , لكن الشعور بالوضعة واللمس والاهتزاز تبقى غالباً طبيعية وسليمة .

ثالثاً : متلازمة النخاع الخلفية

تحدث الأذية هنا نتيجة التمدد القشري (فرط التمدد) للعنق والذي يمكن أن ينتج عن السقوط على الذقن أو الوجه مما يضغط على الجزء الخلفي من النخاع مسبباً الضرر فيه . وهذا يؤدي إلى فقدان الإحساس باللمس العميق وحس الوضعة والاهتزاز أسفل مستوى الإصابة ، بينما لا تتأثر القوة العضلية والشعور بالألم ودرجة الحرارة نسبياً . وبسبب فقدان حس الوضعية فقد يعاني الشخص المصاب من صعوبة في تعلم كيفية السير مرة أخرى .

رابعاً : متلازمة النخاع المركزي

تنجم هذه المتلازمة عن الإصابات الغير كاملة في النخاع الشوكي . يكون التلف في هذه الحالة متمركزاً في الجزء المركزي من النخاع , وبسبب الطريقة التي تتوضع بها الخلايا العصبية بها داخل النخاع فإن هذا النوع من الأذيات يؤدي إلى فقدان القوة العضلية والشعور في الذراعين واليدين مع فقدان جزئي للقوة والإحساس في البطن العلوي والصدر ، بينما يبقى الحس والحركة في الطرفين السفليين طبيعيين إلى حد ما وتبقى بعض وظائف المثانة والأمعاء كذلك .

خامساً : متلازمة براون و سيكارد

قد تنتج هذه المتلازمة عن الطعن أو اختراق أحد جانبي النخاع , أو بسبب انحناء العمود الفقري .
- تتقاطع العصبونات الحسية التي تحمل إشارات الألم والحرارة إلى الدماغ داخل النخاع وبهذا تنتقل الإشارات الحسية من جانب واحد من الجسم إلى الجهة المقابلة من الدماغ .
- يسبب هذا النوع من الأذيات تدني القوة العضلية في جهة الإصابة مع بقاء حس الألم والحرارة سليمين ، في حين يتأثر الحس بالألم والحرارة على الجانب الآخر من الجسم ، والعكس صحيح في حال إصابة الجهة المقابلة .

سادساً : أذية المخروط وذيل الفرس

إن تلف العمود الشوكي أسفل الفقرة الصدرية 11 يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الآثار ، حيث تؤدي إصابة أعصاب المخروط النخاعي أو ذيل الفرس إلى فقدان القوة والسيطرة العضلية تحت مستوى الإصابة .
- تسبب الجروح أو الرضوض في هذا المستوى فقداناً متبدلاً في الإحساس والاستجابات الانعكاسية الشوكية والتي قد يكون لها أثراً حاداً على المثانة والأمعاء والوظيفة الجنسية .

سابعاً : الشلل النصفي

هو الاضطراب الذي يحدث فيه شلل في جانب واحد فقط من الجسم ، وهو يشمل على الأقل شلل ذراع وساق واحدة من نفس الجهة . يستخدم هذا المصطلح أحياناً بشكل غير دقيق لوصف أنواع أخرى من الشلل الجزئي .
- يعد تلف الدماغ من أكثر الأسباب شيوعاً للشلل النصفي . عموماً فإن إصابة الجانب الأيسر من الدماغ سوف تؤدي إلى شلل نصفي أيمن , وإصابة الجانب الأيمن سوف تؤدي إلى شلل نصفي أيسر .



رعاية المريض : العناية بالجلد
--------------------------------------------------------------------------------

:: ما هي قرحات الضغط ؟
:: ما الذي يمكن أن يسبب تمزق الجلد ؟
:: كيف يمكنك مساعدة مريضك على منع حدوث جروح الجلد ؟
:: لماذا تحتاج إلى مساعدة مريضك لتجنب حدوث قرحات الضغط ؟
:: أفكار مفيدة

يساعد الجلد على حماية الجسم من فقدان السوائل كما أنه يعمل كحارس ضد العدوى والإصابة ، لذا يجب الوقاية من حدوث أي تمزق في الجلد حتى نمنع تطور الالتهابات ، وخصوصاً أن مريض أذية النخاع الشوكي غالباً لا يمكنه أن يشعر متى يصاب بالجروح أو الحروق أو أن يتعرض لضغط كبير جداً على جلده بعد الإصابة ، السبب أن الأعصاب لا تعمل بشكل صحيح ورسائل الحرارة أو البرد أو الألم القادمة من المستقبلات الموجودة في جلده لا تستطيع الوصول إلى الدماغ ، وهكذا وبدون الرعاية الجيدة يمكن أن يصاب مريضك بأذية في جلده دون أن يحس بها أو أن يدرك حتى متى حدثت .

ما هي قرحات الضغط ؟

تسمى أحياناً قرحات الفراش ، وهي تحدث عادة نتيجة الاستلقاء أو الجلوس في وضع واحد لمدة زمنية طويلة ، حيث ينقطع تزويد الدم والأكسجين إلى الجلد نتيجة الضغط المستمر وعندها يبدأ الجلد في الموت . تظهر قرحات الضغط بداية بشكل مناطق غير ملونة لا تزول خلال 20 دقيقة بعد إزالة الضغط عن المنطقة ، وعادة ما تتطور قرحات الضغط على مناطق النتوءات العظمية من الجسم والتي تكون على تماس مع الجلد فوقها دون وجود نسيج حشوي فاصل بينهما ، والأمثلة كثيرة من مثل الكوعين والكعبين . من المهم أن تعلم أن مريضك بعد الإصابة يصبح عاجزاً أن يشعر بأجزاء جسمه دون مستوى الإصابة وهو غير مدرك للشعور بعدم الارتياح الذي يشكل عادة المنبه عند الشخص السليم ليتحرك ويغير وضعيته .

ما الذي يمكن أن يسبب تمزق الجلد ؟

يمكن أن يحدث تمزق الجلد كنتيجة للضغط المباشر أو الحروق أو لدغ الحشرات أو المواد الكيماوية أو الاحتكاك . قد يتطور تلف الجلد خلال وقت قصير جداً ، كما أن وجود حرارة مع ملابس رطبة أو عتيقة يسبب تمزق الجلد بسرعة أكبر . وهاك أحد الأمثلة حول كيفية تورط الحرارة في إحداث حرق بسرعة لدى مصاب النخاع الشوكي : فتاة تعاني من إصابة في النخاع الشوكي كانت تركب في شاحنة مع عائلتها وكانت قدميها على أرضية السيارة ، ورغم كونها ترتدي حذاء رياضة التنس فإن قدميها كانتا في موقع واحد لمدة طويلة جداً دون أن تحركهما نهائياً طيلة فترة السفر ، ونتيجة كون أرضية الشاحنة حارة فإن ذلك سبب جرحاً أسفل قدمي الفتاة سرعان ما تتطور إلى تقرحات نتيجة تأذي الجلد ، والعبرة أنه من السهل جداً أن تتطور التقرحات .

كيف يمكنك مساعدة مريضك على منع حدوث جروح الجلد ؟

إن التغطية الملائمة للقدمين مع ارتداء الملابس الملائمة بشكل جيد على الجسم تقلل من فرص تطور التقرحات . تأكد من أن أشياء صغيرة مثل الدبابيس أو أقلام الرصاص أو أقلام الحبر لا تدخل إلى الفراش أو الكرسي الذي يستخدمه مصابك ، وحافظ على شراشف السرير والأغطية لينة وطرية حيث أن الجلوس على تلك الأشياء الصغيرة أو على ملاءات السرير المجعدة يمكن أن يسبب بسرعة إصابة مريضك بتقرحات الضغط .

- يمكن أن تتطور تقرحات الضغط أيضاً أثناء الانتقال . كن حذراً أن لا تجر مريضك عبر السرير أو مقعد الحمام بعنف ، كما أن الحركات البسيطة مثل الانتقال بدون حذر بين الكرسي المدولب والفراش يمكن أن يؤدي إلى تمزق الجلد . يجب أن يكون الكرسي المدولب الخاص بالشخص المصاب معداً بشكل صحيح ليسمح له بالجلوس مستقيماً وبشكل مستو ، وسادة الكرسي المدولب يجب أن تكون من النوع الملائم ومطابقة للقياسات فوضعية الجلوس الجيدة تمنع تقرحات الضغط .
- من الأهمية بمكان المحافظة على جلد المصاب نظيفاً وجافاً ، وعادة ما يترطب الجلد نتيجة البول المتسرب من كيس الرجل أو القسطرة . فالنظافة الدقيقة مهمة جداً بعد التغوط أو التبول حيث أن الفضلات مثل البول أوالغائط المتروكة على الجلد يمكن أن تسبب تمزق الجلد أيضاً . الملابس الرطبة أو أغطية السرير الملوثة قد تسبب أيضاً تمزق الجلد .
- يساهم الأكل بطريقة ملائمة أيضاً في المحافظة على الجلد سليماً . إن الغذاء عالي البروتين والفيتامينات أ و ج يساعد الجلد على الشفاء والبقاء صحيحاً وسليماً ، ومن الأغذية الغنية بالبروتينات والفيتامينات نذكر السمك والبيض والدجاج واللحم ، لكن تجنب إعداد الطعام الدسم والمقلي .

لماذا تحتاج إلى مساعدة مريضك لتجنب حدوث تقرحات الضغط ؟

إن تقرحات الضغط يمكن أن تحد بشدة من استقلال مريضك ، فمثلاً حدوث تقرحات على الردفين يعني أن يبقى مريضك بعيداً بوضعية بعيدة عن القرحة حتى تشفى وهذا دوره يعني أنه لا يستطيع الجلوس في كرسيه المدولب أو الذهاب إلى العمل . فالتقرحات تحدد نشاطات المصاب اليومية وذلك حتى تشفى نهائياً ، كما يجب تجنب الضغط على المنطقة . انتبه إذا كانت القرحة مفتوحة وتزداد سوءاً يوماً بعد يوم فإن مريضك بحاجة إلى مساعدة طبية فورية .
تذكر أنه يتوجب عليك أنت ومريضك أن تتفقدا جلده يومياً بحثاً عن أي إشارات أو علامات تمزق ، كما يجب عليه أن يبتعد عن المناطق التي تبدو بدون لون .

أفكار مفيدة

من أجل الرعاية الجيدة بالجلد يجب عليك أنت ومريضك أن :
• تتفقد جلده يومياً بحثاً عن أي علامات تمزق أو أذية في الجلد .
• ابتعد عن أي منطقة إذا كانت هناك علامات تدل على تمزق الجلد .
• خفف الضغط عن المنطقة بواسطة التحريك كل 15-20 دقيقة .
• حافظ على الجلد جافاً ونظيفاً .
• استخدم دائماً وسادة للكرسي المدولب واجعل مريضك يجلس مستوياً .
• تأكد من أن مريضك يتناول طعاماً صحياً .
• تأكد من أن مريضك يشرب من 8-10 أكواب من الماء يومياً .
• تأكد من أن مريضك يحمي جلده من الحرارة والبرودة .
• تأكد من أن مريضك يحافظ على قدميه نظيفتان وجافتان ويحافظ على قص أظافر قدميه .



رعاية المريض : العناية بالمثانة
--------------------------------------------------------------------------------

:: كيف سيفرغ المريض المصاب بأذية في النخاع الشوكي مثانته ؟
:: كيف يمكنك أن تساعد مريضك أن يبقى نظيفاً وسليماً ؟
:: أفكار مفيدة

لكل جسم كليتان ، والكلية تقوم بتنقية الدم من الفضلات التي تطرح خارج الجسم على شكل بول ، ثم يذهب هذا البول من الكلى عبر أنابيب تسمى الحالبين إلى المثانة التي تحفظ أو تخزن البول ، وعندما تمتلئ المثانة يشعر الشخص الطبيعي (الذي لا يعاني من إصابة في النخاع الشوكي) بدافع إلى التفريغ أو التبول (يقضي حاجته) .

أما عند إصابة النخاع الشوكي فإن رسالة الحاجة إلى التفريغ أي التبول لا تستطيع أن تصل إلى الدماغ لإخباره أن المثانة مملوءة ومستعدة للتفريغ وذلك بسبب أذية الطريق الناقل (النخاع الشوكي) ، كما أن المشكلة الأخرى بعد إصابة النخاع الشوكي هي أن المثانة قد لا تمتلئ وتفرغ من البول تماماً وعليه فإن الجراثيم ربما تنمو في البول وتؤدي إلى التهاب المسالك البولية (UTI) ، حيث أن التهاب المسالك البولية المتكرر قد يؤدي إلى تلف خطير في مثانة وحالبي وكلية مريضك .

كيف سيفرغ مريضك مثانته ؟

الجواب هو القسطرة " الداخلية والخارجية " :
قد يحتاج مريضك لاستخدام أنبوب يسمى القسطرة والتي يتم وضعها في الداخل لتخرج من المثانة ، حيث يسمح هذا الأنبوب بخروج البول خارج جسم المريض ويصرفه في وعاء . لذا إذا احتاج مريضك هذا الأسلوب وأنت مسؤول عن أداء هذا فأنت بحاجة أن تتعلم الطريقة الصحيحة للقيام بذلك ، واستخدام الطريقة الصحيحة يمكن أن يساعد في حماية المصاب من الإصابة بالتهاب المسالك البولية .
القسطرة العازلة الخارجية :
يستخدم معظم الرجال المصابين في النخاع الشوكي القسطرة العازلة الخارجية . يصرف البول من القسطرة العازلة إلى كيس التجميع (أكياس الساق أو الفراش) ، ومن الأهمية بمكان أن تتعلم الطريقة الصحيحة لاستخدام القسطرة العازلة وتنظيف الأكياس ، وتذكر أن الاستخدام الصحيح يمكن أن يساعد في حماية مريضك من الإصابة بالتهاب المسالك البولية . تخدم أكياس التجميع عادة طويلاً وهناك فرصة أقل لرائحة البول عندما يتم تنظيف الأكياس بطريقة ملائمة ، وتأكداً أن العازل غير ملصق بشدة وإلا فقد يحدث تمزق في الجلد .
يتم استخدام القسطرة العازلة الخارجية من قبل الذكور فقط ، بينما الأساليب الأخرى المذكورة أعلاه يمكن استخدامها من قبل الذكور أو الإناث .

كيف يمكنك أن تساعد مريضك أن يبقى نظيفاً وسليماً ؟

:: حافظ على نظافة القسطرة والأكياس للمساعدة على الوقاية من الروائح ، وهذه المعدات تدوم طويلاً إذا بقيت نظيفة .
:: حافظ على نظافة القسطرة والأكياس للوقاية من الالتهاب .
:: الرعاية والنظافة عند إدخال القسطرة في شرج مريضك .
:: يجب أن يشرب مريضك من 8-10 أكواب من الماء يومياً ، كما يمكنه أن يشرب العصائر والليمونادة أو الشاي الخالي من الكافيين باعتدال ، لكنه يجب أن يقلل من الحليب والقهوة والشاي العادي أو البرتقال أو عصير الكريب فروت أو المشروبات الغازية ، ويجب عليه تجنب شرب الكحول نهائياً . المشروبات الخالية من السكر مسموح بها .
:: إذا كان مريضك يعاني من الحمى أو القشعريرة أو هناك دم في بوله فاستدعي طبيبه الخاص فوراً .
- تذكر إذا كان البول في كيس الساق غير صاف أو بني أو له رائحة فقد يكون ذاك علامة على الالتهاب ، ودائماً نؤكد على أن النظافة هامة وتساعد على الوقاية من الالتهاب .

أفكار مفيدة

للوقاية من التهاب المسالك البولية :
- نظف الأكياس يومياً (عادة بمادة مبيضة أو محلول خل ) وحافظ على المعدات في مكان تخزين نظيفة وجافة .
- استخدم الأساليب الملائمة عند أداء أي إجراء بولي .
مريضك يجب أن :
- يتناول دواءه كما أمر به الطبيب .
- يزيد من استهلاك الماء إذا لوحظ وجود البول الداكن وغير الصاف ذو الرائحة الكريهة .
- يشرب من 8-10 أكواب من الماء يومياً .
- يحدد من الاستهلاك بـ 8 أو نصة يومياً من :
1. الشاي / القهوة
2. الصودا
3. المشروبات الغنية بالسكر
4. عصير البرتقال / الجريب فروت
- استدعِ الطبيب عندما تحدث القشعريرة أو الحمى أو الدم في البول .



رعاية المريض : العناية بالأمعاء
--------------------------------------------------------------------------------

:: كيف ستكون حركة الأمعاء لدى مريضك ؟
:: ما هي المضاعفات العامة التي يعاني منها مريضك مع برنامج الأمعاء الخاص به ؟
:: أفكار مفيدة

ينتقل الطعام بعد تناوله خلال الجسم من المري إلى المعدة ثم الأمعاء ، بعض منه يتم تجزئته إلى فضلات تسمى " حركة الأمعاء " (BM) ، وتنتقل هذه الفضلات من المعدة وعبر الأمعاء ومن ثم إلى خارج الجسم نتيجة لحركة الأمعاء .
ترسل الأمعاء رسالة إلى الدماغ تخبره بضرورة إفراغ محتوياتها ، حينها يصدر الدماغ الأمر للذهاب إلى الحمام . بسبب إصابة المريض في النخاع الشوكي فإن الأعصاب (الأسلاك) لا تنقل الرسائل القادمة من الأمعاء إلى الدماغ كما لدى الشخص السليم ، لذا فهذا المريض قد لا يعرف متى يحين موعد الذهاب إلى الحمام ، كما أنه لا يكون قادراً على التحكم في حركة أمعاءه حتى يكون مستعداً للذهاب .

كيف ستكون حركة الأمعاء لدى مريضك ؟

يجب أن يتبع مريضك روتيناً يسمى برنامج الأمعاء ، حيث أن إتباع برنامج الأمعاء الخاص به سوف يساعده على الوقاية من حوادث حركة الأمعاء .
عادة يستخدم مريضك تحميلة تسمى " الرصاصة الفضية " ، وهذه التحميلة هي الدواء الذي يساعده على حدوث حركة الأمعاء عنده في الوقت المناسب . تفتح هذه التحميلة وتوضع في الشرج ضمن وقت منتظم ، عادة بعدما يتناول طعامه ، مما يحرض على التغوط .
يحدد الطبيب أو الممرضة الوقت المناسب لأخذ التحميلة (الرصاصة الفضية) وهذا ما يسمى برنامج الأمعاء .
- حك التحميلة على جدار المستقيم لمدة 30 ثانية قبل الإدخال تأكد أنها ليست موضوعة في حركة الأمعاء .
- قد يتناول مريضك بعض الأدوية ليحافظ على ليونة حركة أمعائه .
- إذا كان بالإمكان نقله إلى مقعد الحمام فإن ذلك يفيد في حدوث التغوط بصورة أسرع ، حيث أن الجلوس يساعد حركة الأمعاء على أن تكون أفضل .
- قد يحتاج المريض إلى إثارة بالإصبع هذا يعني إدخال إصبعك في شرجه (أثناء ارتداء قفازات مزيته) هذا يساعد أمعاءه على أن يكون لديها الدافع لكي تفرغ ما فيها ، كن حذراً عندما تدخل التحميلة أو إصبعك المقفز في الشرج ، لا تخدش أو تجرح بطانة الشرج لأنها رقيقة جداً ، قص أظافرك دائماً لمنع الخدش .
- تماماً مثل الرعاية بالمثانة فإن الرعاية الجيدة للأمعاء تعتبر هامة في الوقاية من الاختلاطات الطبية .
- تعتبر النظافة هامة جداً ، كن متأكداً من نظافة مريضك بعد برنامج الأمعاء للوقاية من الالتهاب والروائح الكريهة .
- إذا كان مريضك يعاني من مشاكل في برنامج الأمعاء لديه فاستدعي طبيبه .

ما هي المضاعفات العامة التي يعاني منها مريضك مع برنامج الأمعاء الخاص به ؟ وكيف يمكنك مساعدته على التعامل مع هذه المشكلات ؟

- الإسهال هو براز مائي رخو .
- أسباب الإسهال :
• البرد أو فيروس المعدة .
• تغيير الأدوية خاصة استخدام المضادات الحيوية .
• الغذاء المتدني خاصة تناول الكثير من الأطعمة الحارة أو الأطعمة الغنية بالدهن .
• استخدام الكثير من ملينات البراز .
• الضغوط المتزايدة أو المشكلات العامة.
• أكل الكثير من الفواكه أو الألياف في الغذاء .

- الإمساك هو البراز الصلب أو عندما لا يكون هناك حركة الأمعاء لعدة أيام ، وقد تنتفخ المعدة أو تصبح يابسة وقد يفقد المريض الشهية .
أسباب الإمساك :
• عدم تناول ثلاث وجبات يومياً .
• عدم شرب 8-10 أكواب من السوائل يومياً .
• عدم وجود نشاط بدني كافي .
• البقاء في الفراش لمدة طويلة .
• تغيير الأدوية خاصة تناول المهدئات .
• عدم استخدام الأساليب الملائمة لإعطاء التحميلة .
كيفية التعامل مع الإمساك :
• الانحشار يحدث عندما يسد الغائط المستقيم ، علامات الانحشار هي أن البراز يكون صلباً أو سائلاً وربما لا يكون عند الشخص حركة الأمعاء لعدة أيام ، المعدة تكون منفوخة أو صلبة أو ممغوصة ، وقد يعاني الشخص من فقدان الشهية أو الغثيان .
• أساليب الانحشار هي نفسها للإمساك .
• أساليب التعامل مع الانحشار هي نفسها مثل الإمساك ما عدا إعطاء التحاميل .
• تناول الأطعمة مثل البطاطا المهروسة والرز والمكسرات والحساء حتى تحدث حركة الأمعاء العادية .
• توقف عن أعطاء الملينات حتى تتكون حركة الأمعاء طبيعية .
• تحدث مع الطبيب حول تغيير الدواء .
• تناول غذاء أكثر صحةً وأكثر توازناً .
• التوقف عن تناول عصائر الفواكه حتى تتكون الغازات .
• تحدث مع مريضك عن الضغوط في حياته .
• زيادة النشاط .
• تقليل منتجات الألبان وخاصة الجبنة .
• إتباع برنامج لحركة الأمعاء .
• إعطاء 1-2 تحميلة يومياً حتى ينتهي الإمساك .
• إعطاء ملينات البراز حتى تلين حركة الأمعاء .
• التحدث مع الطبيب عن تغيير الدواء .
• اتصل مع الطبيب أو الممرضة إذا لم تحصل على نتائج ربما تكون الحقنة الشرجية أو المعالجات الأخرى ضرورية .

أفكار مفيدة

• أرشد مريضك لتناول أطعمة غنية بالألياف مثل الخضار والفواكه والحبوب والبقول .
• يجب أن يشرب من 8-10 أكواب من الماء كل يوم .
• تذكر إزالة التحميلة من غلافها قبل وضعها .



رعاية المريض : العناية بالجهاز التنفسي
--------------------------------------------------------------------------------

إن بعض إصابات النخاع الشوكي قد تضعف العضلات المستخدمة في عملية التنفس والسعال وقد لا تعمل كالسابق . إن النوم في السرير قد يعيق مريضك من التنفس بعمق ، وإذا لم يستطع المريض التنفس بعمق أو أن يسعل بقوة فإن ذلك ربما يؤهب لحدوث التهاب في الرئة يسمى ذات الرئة . كما أن ذلك سيؤدي لتشكل المزيد من مخاط الأنف أو البلغم والذي سيتجمع في الرئتين مما يجعل من عملية التنفس صعبة جداً .

ما هي علامات حدوث مشكلة في الرئتين ؟

يحمل مريض أذية النخاع الشوكي خطورة عالية لتطور مشاكل في الجهاز التنفسي ، فإذا كان هذا المريض يعاني من حمى وضيق نفس أو لديه مشكلة في إخراج البلغم أو إذا كان هذا البلغم ليس شفافاً أو أبيض فهذه يمكن أن تكون مؤشرات على حدوث التهاب الرئة لدى مريضك .

المساعدة على السعال أو quad cough

بما أن عضلات التنفس لدى المريض لا تعمل مثل السابق قبل حدوث الإصابة فإنه سيحتاج لأن تساعده على السعال ، وهذا يسمى أحياناً المساعدة على السعال أو quad cough وهو يشبه مناورة إسعاف شخص يختنق ، ضع يديك أسفل الحجاب الحاجز واضغط بينما يسعل مريضك وذلك سوف يساعده على إخراج أكبر قدر من البلغم والمخاط من الفم .

التصريف الموضعي

قد يحتاج مريضك إلى إجراء تصريف موضعي لتنظيف رئتيه . يتم عمل هذا بواسطة وضع المريض في أوضاع مختلفة حتى تتمكن الرئتان أنتصرف المخاط إضافة إلى قدرة المريض أن يسعل ويخرج البلغم إلى الخارج .

القرع على الصدر

بالإضافة إلى التصريف الموضعي ، عليك أن تساعد مريضك في القرع على الصدر لمساعدته على تنظيف رئتيه ، ويتم ذلك بواسطة ضرب اليدين على صدر المريض وهما بشكل كوبي وأصابعك وإبهامك معاً ، يتم احتجاز وساده هوائية بين يديك والصدر عند إجراء الضرب ، حافظ على ذراعيك ممدودتان حتى ينحني المرفقين مع بقاء الرسغين حرتين ، اجعل يديك أسفل بشدة على الصدر في حركة خافقة يسار ، يمين ، يسار ، يمين . استمر لمدة دقيقة فوق كل منطقة من الصدر . إنه إجراء مزعج لكنه ليس مؤلماً لمريضك .

اهتزاز الصدر

يمكنك أيضاً عمل اهتزاز للصدر ، يتم عمل هذا بواسطة وضع كلتا اليدين على مقدمة أو جانبي الصدر ، عندها وأثناء استخدام الضغط المعتدل هز جدار الصدر كل مرة يخرج فيها مريضك الهواء .
بعض المصابين في النخاع الشوكي يعانون من الفغر الرغامي وهي عبارة عن ثقب في القصبة الهوائية التي تسمح للشخص بالتنفس ، لذا يتوجب عليك أن تساعد مريضك على تنظيف الفغر الرغامي ، حافظ على نظافة هذه الفتحة لمنع الالتهاب .
- تذكر أن تتعلم جميع خطوات العناية بالجهاز التنفسي ، وانتبه أن لا تدخن قريباً من مريضك ، ودائماً راقب علامات التهاب الجهاز التنفسي .

أفكار مفيدة

- يجب أن يشرب مريضك 10 كؤوس من الماء كل يوم على الأقل .
- شجع النشاط في وضع الجلوس .
- قلل أو امنع التدخين نهائياً من قبل أي إنسان حول مريضك .
- حافظ على عدم اقتراب الأشخاص المصابين بالبرد أو الأنفلونزا من مريضك .
- ساعد مريضك على القيام بتمرينات الرئتين .
- استخدام الأساليب الصحيحة عند أداء تمرينات الرئتين .



رعاية المريض : تمارين الحركة
--------------------------------------------------------------------------------

تفيد التمارين البسيطة في تمديد عضلات المريض مع الانتباه إلى شدة الإصابة فقد لا يكون قادراً على تحريك عضلات معينة بنفسه ، وعليه سيفيدك ما يعرف بمجال تمارين الحركة (ROM) التي يجب عملها لتمديد عضلات ومفاصل المريض . وهذه التمرينات يجب أن تؤدى بشكل يومي ، وإذا لم تعمل العضلات بشكل جيد فإن المفاصل تصبح متصلبة مما قد يسبب الألم لمريضك عندما يتحرك إضافة إلى الصعوبة في الجلوس وتشكل تقرحات الضغط ، لهذا تعتبر تمارين ROM اليومية هامة .
- يعلم كل مريض ما هي تمارين ROM اليومية المناسبة لحالته والتي حددها طبيبه له حسب درجة إصابته ، ودورك يقتصر على مساعدته على القيام بتلك التمارين .

لأداء تمرينات ROM بأمان وبشكل صحيح :
- تأكد أن مريضك في وضع آمن للتمرين .
- قم بكل تمرين عشر مرات خلال كل فترة تمرين .
- تأكد من كون المفاصل منحنية بشكل صحيح ، فالعضلات لدى مرضى أذيات النخاع الشوكي تكون ضعيفة أو مقويتها غائبة نهائياً مما يسهل ثني المفصل كثيراً بالطريقة الخاطئة .
- حرك المفاصل ببطء وليس بطريقة متشنجة .
- كن واعياً لمدى تحريك المفاصل كل يوم ، ولا تجبر المفاصل المشدودة على التحرك أكثر مما تستطيع الحركة بسهولة .
- تذكر تمرين كل المفاصل بما في ذلك مفاصل أصابع اليدين والقدمين .
- شجع مريضك على الحركة قدر المستطاع من تلقاء نفسه ، فهذا سوف يساعده على المحافظة على قوته وتجميعها .
- تذكر أن ممارسة تمرينات ROM كل يوم تفيد في الوقاية من التصلب .

أفكار مفيدة :
- لا تضغط على العضلات أثناء التشنجات .
- لا تمدد مفاصل مريضك أكثر مما تستطيع الحركة لوحدها .




الاختلاطات : التعظم مخالف الموضع
--------------------------------------------------------------------------------

توخ الحذر أثناء أداء تمرينات ROM من تطور الحالة المعروفة بالتعظم مخالف الموضع (HO) ، وهي حالة تتطور لدى الأشخاص الذين يعانون من إصابة في النخاع الشوكي ويحدث فيها نمو للعظم في مكان غير مألوف في المناطق دون مستوى إصابة النخاع الشوكي ، عادة حول مفاصل الورك والركبة والكتفين والمرفقين . أما العلامات التي يجب البحث عنها فهي التورم والاحمرار أو الحرارة حول المنطقة ، لذا أخبر مريضك إذا لاحظ أياً من هذه الأعراض فإن تمرينات ROM ستصبح أصعب بسبب أن النمو العظمي يكون قد بدأ في منطقة المفصل ، ومن المهم كذلك إذا كانت هذه الأعراض موجودة ألا تضغط على العضلات أو المفاصل خلال تمرينات ROM .
يجب أن يستدعي مريضك طبيبه حالاً ليرى ما هو الخلل وليتلقى العلاج المناسب . قد تساعد تمرينات ROM اليومية في منع تطور بعض حالات التعظم مخالف الموضع الطفيفة .

- ليس كل تورم مع أو بدون ألم في منطقة الساق هو حالة تعظم مخالف الموضع ، لكن ربما يشير ذلك إلى أن مريضك لديه مشكلات طبية أخرى خطيرة إلى جانب التعظم مخالف الموضع ، وهنا يجب أن يحصل على الرعاية الطبية لاكتشاف الخلل وتلقي العلاج المناسب .
- عموماً راقب علامات التورم أو الاحمرار في المفاصل مثل المرفق أو الركبة ، فهذه يمكن أن تكون علامات على التعظم مخالف الموضع .
- تذكر أن تبحث عن علامات التعظم مخالف الموضع عند الأداء .

أفكار مفيدة

:: راقب علامات التعظم مخالف الموضع مثل الورم عند المفاصل .
:: لا تضغط على المفاصل خلال تمرينات ROM .
:: التعظم مخالف الموضع يمكن أن يعتبر مشكلة خطيرة لمريضك ، لذا يجب أن اتصل بطبيبه فوراً .



الاختلاطات : اختلال استجابة الجهاز الذاتي AD
--------------------------------------------------------------------------------

:: ما هي العلامات والأعراض التي تنذر بأن مريضك يعاني من هذه مشكلة ؟
:: ما هي الأسباب الشائعة لإصابة مريضك باختلال استجابة الجهاز المستقل ؟
:: ما هي الإجراءات التي يجب عليك اتخاذها إذا كان مريضك يعاني من اختلال استجابة الجهاز المستقل ؟

وهو يسمى أيضاً AD أو فرط استجابة الجهاز المستقل (الودي ونظير ودي) ، وهو قد يعتبر من المشاكل التي تهدد الحياة . يحدث هذا الخلل إذا كانت الإصابة في مستوى العنق أو في الجزء العلوي من الظهر (مستوى الفقرة الصدرية السادسة أو ما فوقها) .
إن أي شيء يسبب الألم لجسم المريض يمكن أن يؤدي إلى اختلال استجابة الجهاز المستقل ، وهو حالة يجب معالجتها على أنها حالة طارئة طبية وقد تحتاج إلى عناية من الطبيب .

ما هي العلامات والأعراض التي تنذر بأن مريضك يعاني من هذه مشكلة ؟

- عدم التعرف على الوجه والذراعين أو الصدر ( عادة فوق مستوى إصابته ) .
- صداع شديد .
- جلد أحمر ومبقع على الوجه والذراعين أو الصدر فوق مستوى الإصابة .
- جلد شاحب دون مستوى الإصابة .
- ضغط الدم المرتفع .
- سيلان الأنف مع صعوبة في التنفس .
- رؤية غير واضحة أو رؤية بقع أمام العينين .
- كدمات على الذراعين أو الصدر .
- نبض بطيء .
تذكر بأنه ليس من الضرورة أن توجد جميع الأعراض المذكورة أعلاه حتى نقول بأن المريض يعاني من اختلال استجابة الجهاز المستقل .

ما هي الأسباب الشائعة لإصابة مريضك باختلال استجابة الجهاز المستقل ؟

يح

.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://messir.forumegypt.net
 
الشامل في إصابات الجهاز العصبي المركزي وكيفية الرعاية للمصاب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء مسير  :: فئة رعاية ابناء مسير :: رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: