منتدى عام يناقش كافة الامور المتعلقة بقرية مسير التابعة لمركز كفرالشيخ بجمهورية مصر العربية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 بعض القضايا التي يجب مراعاتها عند التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 566
تاريخ التسجيل : 03/12/2011

مُساهمةموضوع: بعض القضايا التي يجب مراعاتها عند التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة   الجمعة 16 ديسمبر - 20:56:28

بعض القضايا التي يجب مراعاتها عند التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.


 الطفل ذو الحاجات الخاصة بحاجة الى المساعدة والتفهم وليس الى التذمر او الحرمان . فهو غير مسؤول عن التأخر او الانحراف في النمو الموجود لديه وليس عدلاً أن نعاقبه او ان نرفضه .

 الطفل ذو الحاجات الخاصة طفل قبل أي شيء ولديه مالدى الاطفال جميعاً من حاجات جسمية ونفسية . فهو كباقي الاطفال يحتاج الى الحب والدفيء والشعور بالانتماء وهو كذلك يحتاج الى التعلم والاستكشاف والاستقلالية وتبعاً لذلك يجب دعم محاولاته مهما بدت بسيطة .

 الطفل ذو الحاجات الخاصة طفل وبذلك فهو ذو خصائص وقدرات فريدة ومتنوعة ولذلك ينبغي التعامل معه ككل منكامل وليس من خلال اعاقته فقط . كذلك ينبغي تفهم حاجاته الفردية وبذل جهود صادقة لتلبيتها على احسن وجه .

 قد يتعلم الطفل ذو الحاجات الخاصة ببطء وبصعوبة كبيرة وبتكرار ممل ولكنه يتعلم . لذلك ينبغي على القائمين على رعايته ان يتعلموا الصبر وان لايفقدوا الامل . فتدريب الطفل قد يكون محبطاً ولكن محاولات تعليمه تثمر ولو بعد حين .

 يجب تهيئة الفرص اللازمة للطفل ذي الاحتياجات الخاصة لتعلم المهارات الحياتية اليومية ومهارات العناية بالذات الى المدى الذي تسمح به قدراته . وذلك لايعني عنصر الوقت فقط ولكنه يشمل تزويد الطفل بالتلميحات الضرورية والتشجيع والحث والتغذية الراجعة .

 قد يشعر القائمون على رعاية الطفل ذي الاحتياجات الخاصة ان سلوكه لايتغير . والصحيح ان سلوكه يتغير لكن التغير قد لايكون ملموسا . لذلك ينبغي جمع معلومات موضوعية ودقيقة عن اداء الطفل بشكل متكرر ومنتظم بغية مقارنة ادائه في وقت ما او في ظرف ما بالأوقات والظروف الاخرى .

 قد يخفق الطفل ذو الاحتياجات الخاصة في التعلم من خلال ملاجظة الاخرين او تقليدهم بشكل عفوي او غير مخطط له وذلك على خلاف الاطفال العاديين . لذلك ينبغي تنظيم تفاعلات الطفل ذي الاحتياجات الخاصة ومشاهداته على نحو يزيد احتمالات تعلمه بالتقليد . كذلك فهو قد لايستطيع تعلم المهارات المعقدة بيسر ودفعة واحدة ولذلك ينبغي تجزئة تلك المهارات بشكل متسلسل ليتمكن من تعلمها خطوة فخطوة .

 تترك الاتجاهات نحو الطفل ذي الاحتياجات الخاصة والتوقعات منه اثراً بالغاً في مفهومه لنفسه ولذلك ينبغي ان تكون الاتجاهات ايجابية والتوقعات واقعية قدر الامكان . وبعكس ذلك فالطفل سيشعر بالاحباط وسيتوقع الفشل . ومن شأن ذلك ان يقوده من احباط الى احباط ومن اخفاق الى اخفاق .

للدكتور جمال الخطيب...

.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://messir.forumegypt.net
 
بعض القضايا التي يجب مراعاتها عند التعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء مسير  :: فئة رعاية ابناء مسير :: رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: