منتدى عام يناقش كافة الامور المتعلقة بقرية مسير التابعة لمركز كفرالشيخ بجمهورية مصر العربية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسباب حدوث ألام الظهر المتكررة عند المرأة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 566
تاريخ التسجيل : 03/12/2011

مُساهمةموضوع: أسباب حدوث ألام الظهر المتكررة عند المرأة   السبت 10 ديسمبر - 5:11:55

أسباب حدوث ألام الظهر المتكررة



تشكوا المراة أحيانا من الشعور بالأم فى أسفل الظهر بصورة متكررة . وقد تكون الالام شديدة ... وتحدث هذة الألام نتيجة لمشاكل بالجهازالتناسلى ..
فما علاقة الظهر بالجهاز التناسلى؟

وما أسباب حدوث الألام المتكررة بالظهر ؟




الحقيقة أن نسبة حدوث ألام الظهر عند حواء أكثر منها عند أدم .. وهى شكوى متكررة عند كثير من السيدات فى فترات مختلفة من حياتهن ..
وغالبا تتركز هذه الألام بمنطقة الفقرات القطنية والعجزية بمنتصف الظهر أو على جانبى العمود الفقرى . وقد تمتد الألام الى الردفين وأعلى الفخذ . وتتصف الألام التى تحدث بسبب مشاكل الجهاز التناسلى أو أمراض النساء بأنها تحدث أسفل الفقرة القطنية . كما تشعر الانثى بالالام وكأنها نابعة من الداخل .
وترجع العلاقة بين الجهاز التناسلى لحواء وأسفل الظهر لعدة أسباب منها :
أن الأعصاب التى تغذى الجهاز التناسلى تخرج كلها من الجزء السفلى للنخاع الشوكى . بالأضافة الى أن الرحم معلق بواسطة أربطة مثبتة عند أسفل الظهر . كما أن الهرمونات الأنثوية وهى الاستروجين والبروجسترون تؤدى الى ارتخاء الأربطة التى بين الفقرات . ولذلك نلاحظ أن حدوث الالام أسفل الظهر عند بعض السيدات مرتبط بالدورة الشهرية ... فتعانى منها قبل الدورة وهو التوقيت الذى ترتفع فية نسبة هذه الهرمونات 0 كما يلاحظ أن حواء أكثر تعرضا للأنحناء بسبب الأعمال المنزلية المختلفة . بالأضافة الى حمل الأطفال لفترات طويلة. ومن ناحية أخرى فإن الحمل يلعب دورامهما وأساسيا . وله تأثير على العمود الفقرى وأربطتة .... فتضخم البطن عند الحمل يضعف قوة عضلات البطن . وبالتالى يتم الضغط على العمود الفقرى .. وهرمونات الحمل تساعد على ارتخاء ومرونة الأربطة بين الفقرات.
كل هذه الأسباب تؤدى الى تحرك الفقرات من مكانها والشعور بالألم . وخلال فترة الحمل يحدث تغير فى مكان عظمة العجز التى ترجع الى الخلف حتى تسمح بمرور الطفل وقت الولادة . وتستهلك السيدة الحامل كمية كبيرة من الكالسيوم لتكوين عظام الجنين يتم سحبها من عظام الأم ، ومن اكثر المناطق تأثير بذلك .. العمود الفقرى وعظام الحوض . وتحتاج الأم الى فترة بعد الولادة حتى تسترد حيويتها وتعود الى طبيعتها . علما بأن المجهود الذى يبذل فى الرضاعة وحمل الطفل لفترات طويلة من الممكن أن يؤدى الى نتائج سيئة ..ولهذا ننصح السيدات الحوامل بارتداء أحذية بدون كعب والحذر عند الأنحناء.
ومن ناحية أخرى هناك بعض المشاكل والأمراض التى تصيب الجهاز التناسلى وتؤدى الى ألام الظهر وأبرزها :

- السقوط الرحمى:

ويحدث نتيجة أسباب عديدة منها تكرار الولادة ، أو ( الحزق المستمر ) كما فى حالات الربو الشعبى أو السعال المتكرر أو الأمساك المزمن ، ويحدث أيضا فى السيدات العاملات نتيجة حمل أشياء ثقيلة . أو فى حالات الولادة المتعثرة . أو الشد على الرحم لفترة طويلة .

- حدوث التهابات بعنق الرحم .
- أورام الجهاز التناسلى وخصوصا الرحم وتضخمة:

حتى لو كان هذا الورم حميدا فإنة يؤثر على الاربطة المتصلة بين الرحم وعظام الحوض من الخلف ويسبب الألام.
وتتوقف طبيعة العلاج حسب المشكلة التى حدثت بسببها الألام ويفضل مع فحص أمراض النساء اجراء أشعة عادية على الفقرات السفلى من الظهر . أى القطنية والعجزية لاستبعاد أن تكون هذه الألام بسبب مشاكل بالعظام أو الفقرات .. ولا ننسى أن من أسباب ألام الظهر المشاكل التى تحدث بالحالب أو الكلى 0 وفى مثل هذة الحالات تكون الألام حادة ومركزه فى أحد الجانبين فقط وليس بكليهما.

.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://messir.forumegypt.net
 
أسباب حدوث ألام الظهر المتكررة عند المرأة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى ابناء مسير  :: فئة رعاية ابناء مسير :: رعاية المــرأة-
انتقل الى: